ستساهم الخيارات الرئيسية والأحداث الرئيسية في تشكيل صميم شخصيات Sims لديك. حرر سمات الشخصية وقم بتغييرها على مدار حياة شخصيات Sims لديك وهم يتكيفون مع أزمات منتصف العمر، والرد على طلبات العائلة بالانتقال للعيش في السكن معهم والمزيد. استكشاف الذات هي رحلة تدوم مادمت حياً.
تتوافق شخصيات Sims أحياناً بدون مجهود. قد تتمتع شخصية Sim الخاصة بك بتناغم اجتماعي فطري مع شخصية Sim قابلتها للتو، أو ربما يختلفان على نحو فطري. سيكون لشخصية Sim الخاصة بك الآن تفضيلات تحدد نوعية شخصيات Sims المتوافقة معها اجتماعياً وأي شخصيات Sims ستصبح على الأرجح من أعدائها.
كانت San Sequoia التي تقع على خليج المحيط في يوم ما قرية صغيرة لصيد الأسماك وتطورت لتصبح مدينة رائدة. إنها تقدم ضواحي هادئة ومركز استرخاء حيوي ومجتمع متقارب وكذلك عائلة محلية نافذة؛ the Robleses.